صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تعرف على 5  عادات تؤدي لتدهور صحة الدماغ  

إيمان حسين

الخميس، 05 أكتوبر 2023 - 03:07 م

في الآونة الأخيرة، يشعر الكثير بالإجهاد في العمل أو المنزل، بسبب قلة النوم، وعدم تناول نظام غذائي متوازن يمكن أن يؤدي إلى تدهور صحة الدماغ والتأثير على الذاكرة والإدراك والوعي بشكل كامل ، وإليك بعض العادات التي يمكن أن تضر بصحة دماغك.


سوء التغذية

هو حالة من عدم الحصول على قدر كاف من المواد الغذائية الضرورية لاستمرار وظائف الجسم وعمل أعضائه بشكل صحي ،واتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المصنعة والسكر والدهون المشبعة ومنخفض العناصر الغذائية الأساسية يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة الدماغ،  التغذية السليمة أمر بالغ الأهمية لوظيفة الدماغ، ونقص بعض الفيتامينات والمعادن يمكن أن يؤدي إلى ضعف الإدراك، حسب ما جاء من ،موقع " hindustantimes".

قلة النوم:


 يمكن أن يؤدي الحرمان المزمن من النوم إلى عجز إدراكي، واضطرابات مزاجية، وزيادة خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي،من الضروري لتقوية الذاكرة، والتنظيم العاطفي ووظيفة الدماغ بشكل عام.


تعاطي الكحول والمخدرات:


يمكن أن يؤدي تناول الكحول وتعاطي المخدرات إلى إتلاف خلايا الدماغ، وتعطيل توازن الناقلات العصبية، وإضعاف الوظيفة الإدراكية،  يمكن أن يؤدي تعاطي المخدرات لفترة طويلة إلى حالات مثل الخرف الناجم عن الكحول.

العوامل الوراثية:


قد يكون لدى بعض الأفراد استعدادات وراثية تجعلهم أكثر عرضة للإصابة ببعض أمراض الدماغ، مثل مرض الزهايمر ومع ذلك، لا تزال عوامل نمط الحياة تؤثر على مسار هذه الحالات وشدتها.

التدخين وتعاطي التبغ:


يمكن أن يؤدي التدخين واستخدام منتجات التبغ إلى انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ، ويزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ويساهم في التدهور المعرفي، يمكن أن يؤثر إدمان النيكوتين نفسه أيضًا على وظائف المخ.

اقرأ أيضا|أماني الشريف: التغذية السليمة تحسن مزاج الأطفال وتمنع إصابتهم بالأمراض النفسية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة